القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

برنامج في الهندسة الكهربائية لتعلم الأتمتة والكهرباء الصناعية

 برنامج في الهندسة الكهربائية لتعلم الأتمتة والكهرباء الصناعية 

تم نشرهدا البرنامج  من قبل شركة Ingerea ، وهو يشمل تمارين الأسلاك الافتراضية ، والمروحية التسلسلية ، والمروحية الجسرية ، والعاكس ، وعاكس زاوية الطور ، وعاكس قطار الموجة ، وإضاءة LED ، ومذبذب الموقع الرقمي ، والتحكم رابط RJ45 ، تحديث فصل التفويض الكهربائي ، إلخ. المحاكاة التفاعلية تجعل من السهل فهم الحالات العملية التي تم تطويرها في الهندسة الكهربائية والكهرباء الصناعية.

1-ضرورة هده البرامج في مجال الكهرباء . 

 هدا البرنامج التعليمي من أفضل برامج هندسة كهربائية و كأحسن وأفضل برامج لمهندسي الكهرباء فهو ضروري لك لتعلم الكهرباء لأنه بمتابة مادة تعليمية  يتم إعدادها وبرمجتها بواسطة الحاسوب لتعلمها، معتمدة على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ المثير والاستجابة والتعزيز، إذا سألتك  كيف تصبح مهندس كهرباء ناجح فسيكون جوابك هو الالمام بجميع البرامج المتعلقة بالهندسة الكهربائية كونها تركز على الاستجابة الإيجابية من المتعلم بتعزيز إيجابي من المعلم أو الحاسوب، كما أنها هي الدروس أو الحقائب أو الأنشطة التي جرى تنظيمها وإنتاجها وحوسبتها باستخدام إحدى لغات برمجة الكمبيوتر، لتحقيق أهداف محددة في موقف تعليمي موصوف لجمهور محدد من المتعلمين، مع توفير فرص التفاعل لهم، إن لاستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية القدرة على المساعدة في تحقيق الأهداف التعليمية، ولتسهيل المعوقات التعليمية للمتعلم، ولابد من وجود المعلم للإشراف على عملية التعلم، مما له الدور في الحث على التفكير وأن التقنية والتكنولوجيا لن تغني أو تحد من دور المعلم في العملية التعليمية. ويعد المتعلم أساساً بانياً للمعرفة العلمية وفق ما جاء في النظرية المولدة للتعلم لماير (Mayer)، حيث يقوم المتعلم بربط المعرفة بالصور التي تتناسب مع النص، وتتم هذه العملية بتنظيم للرموز المختارة في عرض عقلي متناسق، مما يؤدي إلى التعلم الكامل للمتعلم.
يقوم مصممو البرامج التعليمية الإلكترونية الخاصة بالكهرباء بتقديم مواد الهندسة الكهربائية و دلك عن طريق تصميم برامج تعليمية وفق أهداف محددة تختلف من برنامج لآخر وفقاً للأهداف العلمية المحددة المتعلقة بالهندسة الكهربائية .

2-خصائص التي يقدمها البرنامج للمهتمين بمجال الكهرباء .

 ويمكن تلخيص الخصائص المشتركة التي يستفاد منها في البرامج التعليمية الإلكترونية بشكل عام على النحو التالي:
 التشويق في طريق عرض المادة التعليمية.
 التغلب على الفروق الفردية بين المتعلمين.
 تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة عن طريق تقديم الكورسات اللازمة لمهندس كهرباء .
 تنوع الأدوات المستخدمة من صوت وصور وصور متحركة وفيديو.
 تحفز على دافعية التعلم لدى المتعلمين.
 التغذية الراجعة.
  تساعد المتعلم على التذكر وتنقل أثر التعلم.

3-كيفية تصميم البرنامج لتسهيل عملية تعلم الهندسة الكهربائية .

ينبغي عند تصميم وتطوير البرامج الالكترونية التعليمية مراعاة بعض المتغيرات التصميمية والتطويرية التي تؤثر في قراءتها وإثارة انتباه المتعلم مثل اختيار الحجم المناسب للكلمات المتعلقة بالكهرباء وكثافة الكلمات على المثير ومراعاة متغيرات تصميم المثير من ناحية مثل مساحة الصورة ثابتة المتعلقة بالهندسة الكهربائية في كلا البرنامجين وأسلوب دخول النص على المثير وتوقيت تقديمها ثابت في كلا البرنامجين. فبالنسبة لمتغيرات تصميم المثير فيجب مراعاة أن هناك اختلافاً بين وضع نص مكتوب به مجموعة من الكلمات المتعلقة بالكهرباء  في البرامج الالكترونية ووضعه في الكتب والمطبوعات بصفة عامة فقراءة النص خاصة النصوص المتعلقة بمجال الكهرباء تكون طويلة ومرفقات غالباً بأرقام كثيرة المصاحب للمثير على شاشة الكمبيوتر أصعب وأقل سرعة من قراءته في المطبوعات والكتب، ولذلك يجب مراعاة بعض الأسس والاعتبارات  المهمة عند استخدام الكلمات التي عندها علاقة بالكهرباء المكتوب في البرامج الالكترونية التعليمية مثل  التحكم في أحجام الكلمات المكتوبة، وحروفها، وعدد الكلمات، ولون النص، ولون الشاشة أو الأرضية، ونوع الخط الملائم، وتوزيع النصوص على أجزاء المثير. ووفقاً لمبادئ كتابة النصوص على شاشة الكمبيوتر لذا فإن طول السطر المثالي الذى يكون فيه النص واضحاً في البرامج الالكترونية التعليمية يحتوى على (5-6) كلمات فقط ، وعلى عدد (20-30) حرفاً على الأكثر، وفي ضوء ذلك يمكن أن يكون حجم البنط المناسب لكتابة النصوص على شاشة الكمبيوتر هو بنط (16) Bold. كما أنه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في اختيار أسلوب استخدام المثيرات البصرية وهي عوامل تتعلق بخصائص المثير ومنها سعة الصورة، وموقع المثير واتجاهه، وحجم المثير، والألفة أو الاعتياد، وطبيعة المثير وحداثته، وتكرار المثير، والتباين أو التضاد، وتعقيد المثير وحركة وتغيير المثير، وكثافة المثيرات،والبروز، 
والتنافر.

4-أهمية دراسة الهندسة الكهربائية .

تعتمد  دراسة الهندسة الكهربائية بشكل عام على الفيزياء الخاصة بالكهرباء و الريّاضيات , لكي تدرك مجال وأهمية الكهرباء و ظواهرها فإنّه يلزم أن يتوفر عندك التخيل.

5- تخصصات هندسة الكهرباء .

التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية كان هندسة تيار الجهد العالي والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات والقسم الآخر هندسة تيار الجهد المنخفض والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصالات. إضافة إلى ذلك فقد اوجدت مجالات هندسية جديدة في اطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكم والالكترونيات،
والهندسة الطبية والحيوية.
ومع الوقت وازدياد التطور فقد اضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجالات الجديدة، وفي يومنا هذا أصبح من الصعب الاستغناء عن المعدات الكهربائية في معظم مجالات الحياة. ليس بالضرورة أن تكون الأقسام التالية فروع من الهندسة الكهربائية نظرا للاختلاف بين نظام الجامعات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا, ولكن لهذه التخصصات علاقة بشكل أو باخر بالهندسة الكهربائية.وتعد أحد أشهر المجالات في الهندسة.

6-ما مدى أهمية مجال الكهرباء في حياتنا .

مجرد إلقاء نظرة من حولك: كل شيء الآلي على نحو متزايد. ولهذا، نحن بحاجة إلى الكهرباء. لديك فرصة لرصد هذا التطور المثير. يمكنك البقاء دائما في طليعة من أحدث التطورات التكنولوجية.والتطلع على أفضل تخصص في الهندسة الكهربائية مثلا هندسة كهرباء تحكم  .
يجب أن لا  ننسى أيضاً أن صناعتنا في تطور مستمر
صناعتنا تتغير كذلك، باستمرار: تصبح التكنولوجيا أكثر "ذكاء"، والمكونات الكهربائية أصبحت أكثر تطورا ومرافق أصبحت باستمرار الحديث. كهربائي أبدا بالملل!
لماذا نختار تخصص الهندسة الكهربائية :
 –أهمية دراسة هذا التخصص كونه يتداخل في العديد من القطاعات الصناعية والأنشطة المدنية، فالكهرباء عصب الحضارة المدنية في الوقت الحالي.
-الخبرة التي يكتسبها الطالب في هذا المجال الهام في الحياة العملية عند دراسته لهذا التخصص.
–تعتبر الهندسة الكهربائية من أهم التخصصات بسبب الاختراعات العديدة من حولنا والتي تعمل على الكهرباء.
–فرص الهندسة الكهربائية الوظيفية أعلى من معظم فروع الهندسة وذلك لتعدد تخصصاتها.
–دراسة الهندسة الكهربائية تمنح الطالب فرصاً ليقوم بتجارب عملية كثيرة في مجال التصميم والتنفيذ وصيانة الأجهزة الكهربائية.
- يفتح له فرصاً كثيرة للابتكار والاختراع.

 7-تعلم الهندسة الكهربائية الإلكترونية الميكانيكية عن بعد .

قم بتحمل لبرنامج وتأكد أن التعلم الالكتروني أصبح ذا شعبية كبيرة في أيامنا هذه. فالعديد من الطلاب الدين يدرسون في مجال الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية أو الميكانيكية أصبحوا يستفيدون من دروس ودورات تعليمية عن بعد لا توفرها الجامعات المحلية. بل إن بعض المهنيين والأشخاص المتقاعدين هم أيضا يسعون إلى مواكبة آخر التطورات في مجال عملهم،مثلاً عمل مهندس الكهرباء في شركات البترول يتطلب معرفة أخر المستجدات في هدا المجال وتعلم شيء جديد عبر المصادر المفتوحة على شبكة الأنترنت.
قد يعتقد الكثير منا أن متصفحا للإنترنت سيكون كافيا للاستفادة من الدروس الالكترونية، لكن الحقيقة غير ذلك، فاستعمال بعض الأدوات والأجهزة المناسبة تجعل التعلم عبر النت أكثر سهولة لكل من الطلاب والمعلمين.
مدونتنا دائماً تقدم لك الجديد والحصري كل ما يتعلق بمجال الهندسة الكهربائية يمكنك متابعة جديدنا عبر قناة اليوتوب و عبرصفحة الفايسبوك اد كانت لديك بعد الأسئلة أو بعد الإقتراحات .
يمكنك أيضا مراسلتنا والتواصل معنا عبر بريدنا الإلكتروني للإجابة على جميع أسئلتك والأخد باقتراحاتك التي ستزيد بهذا المجال إلى الأمام إن شاء الله .

لتحميل البرنامج ماعليك سوى النقر على زر التحميل .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات