القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

برنامج Motor-CAD لتصميم المولدات والمحركات .


https://engineersall.blogspot.com/2017/08/motor-cad.html

برنامج Motor-CAD لتصميم المولدات والمحركات .

احبتي متابعي مدونة engennersall للمهندسين العرب أقدم لكم برنامج رهيب يحتاجه كل مهتم بمجال الهندسة الكهربائية بحيث يساعد في تصميم المولدات و المحركات ببساطة و بسهوله بحيث ميزة هذا البرنامج أنه جد سهل في الإستعمال ، ما عليك سوى تحميل البرنامج و سترى بنفسك لأن هدفنا هو ان نقدم لك عزيزي دائما الأفضل و الأحسن .

نقدم لك بعض المعلومات بخصوص المولدات والمحركات :

متى ضهرت المحركات الكهربائية :

  • اول ماظهرت المولدات في العالم كانت أيام العالم المخترع أديسون وكانت تنتج التيار المستمر من أجل أغراض تشغيل الاضاءة او لنبسط الموضوع ان هذا النوع من المولدات انتشر حتى يستخدم فقط لأغراض الاضاءة والمصباح الكهربائي الذي اخترعه اديسون.فكانت المحطات تستخدمه بكثرة حتى جاء العالم تسلا وغير نظرتنا للتيار المستمرالا انه ومنذ الوقت ظلت الحاجة ل آلات التيار المستمر موجودة.واليوم لاتزال تستخدم هذه الآت بكثرة في الصناعة والطب والحياة العامة لنا جميعا بتطبيقات مختلفة حتى ظهرت سيارات تسلا الكهربائية والتي أكدت ان الحاجة لالات التيار المستمر مستمرة وواعدة .
  • أما بالنسبة للمحركات يتم تصميم أي محرك كهربائي لأداء الأعمال الميكانيكية بسبب استهلاك الكهرباء المطبقة عليه ، والتي يتم تحويلها ، كقاعدة عامة ، إلى حركة دورانية. على الرغم من أن هناك في التكنولوجيا النماذج التي تخلق على الفور الحركة متعدية للهيئة العاملة. يطلق عليهم المحركات الخطية.في المصانع الصناعية ، تقوم المحركات الكهربائية بقيادة مختلف الآلات والأجهزة الميكانيكية المشاركة في عملية الإنتاج التكنولوجي.داخل الأجهزة المنزلية ، تعمل المحركات الكهربائية في الغسالات والمكانس الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر ومجففات الشعر ولعب الأطفال والساعات والعديد من الأجهزة الأخرى.المولدات هي العمود الفقري ل صناعة الطاقة فهي قادرة على توليد التيار المتردد على تردد موحد ويسمع أيضا بإسم مولد متزامن يتم إنتاج الكهرباء في المولدات الحظ الكهرومغناطيسي توليد الكهرباء في لفائف التي يجب التناوب فيما يتعلق بالحقل المغناطيسي الدوار وحديد جمع اللفاف هما أجزاء رئيسية من المولدالدوار ينتج الفيض المغناطيسي بالتناوب أما اللفائف فهي تابتة يعرف هدا النوع من الدوار بالدور القطب البارز 
  • يعمل اختراع المولد الكهربائي على توليد الطاقة الكهربائية التي توجد في البيوت والشوارع والمصانع وغير ذلك من أماكن، يوجد أكثر من اختراع المولد الكهربائي فكل نوع يتوقف حجمه على نوع الشيء الذي سيقوم بتشغيله .هذا فإن المحرك الكهربائي يتم الاستعانة به من أجل تشغيل المولدات الكهربائية العالية، ومع كل هذه الاختراعات والتقدمات انتشر المحرك الكهربائي بشكل كبير داخل المجتمعات حيث إنها تساهم بشكل كبير في حل مشكلة الكهرباءوهذا من أجل عمل مختلف الأجهزة الكهربائية الضعيف منها والقوي، لذا فإن المولد الكهربائي يفيد البشرية بشكل كبير حيث إنارة المنازل والشوارع بل يمتد عملها إلى أكبر من ذلك، حيث الكهرباء اللازمة للمصانع والأماكن التجارية باختلاف أحجامها وأنواعها، فعن طريق المولدات الكهربائية تشحن التليفونات وتعمل الماكينات بالمصانع.
  • إن المهندس الكهربائي يجب أن يكون خبيرا بأحدث تقنيات التحكم الصناعي، متخصص بالقدرة والتحكم الآلي الصناعي عالي المستوى وفي تصمبم وصناعة اللوحات الكهربائية لمختلف مجالات العمل، مبرمج plc و hmi متمكن modbus rtu - amf / synchronizing - plc - hmi - scada system وأن يكن قادر على إعداد وتقديم التصاميم وتنفيذ القدرة والتحكم الصناعي،وقيادة فريق إدارة وتنفيذ المشاريع الكهربائية الصناعية. ولعل اهم مايحتاجه الفني او المهندس الكهربائي هو ان يربط مايتعلمه بالواقع العملي الذي سيعمل بهلذا نحاول أن نبحث لك دائماً عن الجديد أي عن كل ما قد يحتاجه المهندس الكهربائي في عمله .

كيفية عمل المولد الكهربائي :

لا يَستحدِث المولد طاقة، ولكنه يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ولذا فإن كل مولد يديره توربين أو محرك ديزل أو أي آلة تنتج طاقة ميكانيكية.فمولد السيارة مثلاً، يدار من المحرك نفسه الذي يدفع السيارة.ويشير المهندسون عادة إلى الأداة الميكانيكيةالتي تديرالمولد بالمحرك الأساسي. ولكي نحصل على طاقة كهربائية إضافية من المولد يلزم للمحرك الأساسي أن يبذل طاقة ميكانيكية إضافية. فإذا كان المحرك الأساسي توربينًا بخاريًا، على سبيل المثال، يلزم زيادة سريان البخار في التوربين للحصول على كهرباء بكمية أكبر.

كيف يتم توليد الكهرباء:

عندما يتم تحريك الجزء الدوار (rotor) عن طريق عمود دوران موصل بالمحرك الأساسي (primmover) يتولد من ملفات الجزءالدوار مجال كهرومغناطيسي ينتقل إلى ملفات الجزء الثابت (stator) الذي بدوره يستقبل المجال الكهرومغناطيسي ليتحول إلى تيار كهربائي داخل الملفات الموزعة على ثلاثة أوجه بحيث تكون الزاوية بين كل وجه ووجه 120درجة وبعدذالك ينتج تياركهربائي منتظم على شكل موجات جيبية (sinusoidal waves).ومن أهم الحماية اللازم وضعها عند استخدام المولدات الكهربائية هى:
  • حماية الأشخاص من أخطار الصعق الكهربائى فى غرف المولدات الكهربائية.حماية المنشأت والمهمات من أخطار الحريق.
  • حماية المولدات الكهربائية ضد زيادة الحمل.
  • حماية المولدات الكهربائية ضد تيار القصر.
  • حماية المولدات الكهربائية ضد اختلال تشغيل محرك الديزل.حماية الشبكة والمهمات المتصلة بها من تذبذب التردد والجهد عند اطراف المولدات الكهربائية.
  • التحكم وحماية منظومات تشغيل المولدات الكهربائية على التوازى.
  • يعتمد سلوك المولدات الكهربائية اثناء حدوث تيار القصر على نظام الاثارة المستخدم والذى يكون فى أغلب المولدات الكهربائية من النوع الذاتى. وتمر المولدات الكهربائية من لحظة بداية القصر بثلاث مراحل نتيجة حدوث تغير فى المعاوقة الحثية وهم:
  1. مرحلة المعاوقة دون العابرة وهى التى تبدا لحظة حدوث القصر على أطراف المولدات الكهربائية وتتميز بصغر المعاوقة وزيادة تيار القصر الى 12 ضعف التيار المقنن لوحدة المولدات الكهربائية وتستمر حوالى 20 مللى ثانية.وقيمة تيار هذه المرحلة تستخدم فى تحديد سعة القطع للقواطع المستخدمة لحماية هذه المولدات الكهربائية.
  2. مرحلة المعاوقة العابرة وهى التى تمتد حتى 300 مللى ثانية من لحظة حدوث القصر على المولدات الكهربائية ويكون التيار حوالى - ضعف التيار المقنن لوحدة المولدات الكهربائية.
  3. - مرحلة المعاوقة المستقرة وهى التى تمتد حتى 500 مللى ثانية من لحظة حدوث القصر على المولدات الكهربائية ويكون تيار القصر اقل من التيار المقنن لوحدة المولدات الكهربائية.حماية المولدات الكهربائية ضد تيار القصرالمولدات الكهربائية.

مكونات المولدات الكهربائية :

تتكون المولدات الكهربائية من ثلاثة عناصر وهم :
  • -وحدة التوليد وهى التى تحدد قدرة المولدات الكهربائية بالكيلو فولت أمبير.محرك الديزل وهو الذى يعطى المولدات الكهربائية الطاقة الحركية بالكيلو واتنظام الاثارة وهو الذى يتحكم فى قيمة الجهد والقدرة الغير فعالة الخارجة من المولدات الكهربائية.ومن أهم الحماية اللازم وضعها عند استخدام المولدات الكهربائية هى:
  • -حماية الأشخاص من أخطار الصعق الكهربائى فى غرف المولدات الكهربائية.
  • حماية المنشأت والمهمات من أخطار الحريق.
  • حماية المولدات الكهربائية ضد زيادة الحمل.حماية المولدات الكهربائية ضد تيار القصر.حماية المولدات الكهربائية ضد اختلال تشغيل محرك الديزل.حماية الشبكة والمهمات المتصلة بها من تذبذب التردد والجهد عند اطراف المولدات الكهربائية.
  • التحكم وحماية منظومات تشغيل المولدات الكهربائية على التوازى.

لكن قبل التحميل أقدم لك بعد المعلومات الخاصة بهدا البرنامج الرائع :

الوصف: حزمة برامج مخصصة لتحليل وتحليل الأداء الكهرومغناطيسي للمحركات والمولدات وتحسينات التبريد ويحتوي على وحدة تنبؤ مفصلة عن الأداء الكهرومغناطيسي والكهربائي ويعد واحدًا من أفضل البرامج الهندسية والتخصصية في العالم .
رقم الاصدار: 12.1.19.1 32 بت
نوع النسخة : (32Bit)
الحجم: 206,0 ميغابايت


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات