القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

كتاب العناصر الالكترونية و طرق الفحص



كتاب العناصر الالكترونية و طرق الفحص

مرحبا بكم في مدونة engineersall إذا كنت تشتغل أو مهتم بمجال الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية فالتعرف على الإلكترونيات الأساسية وإنشاء المشاريع الخاصة بك أسهل بكثير مما قد تعتقد. في هذا البرنامج التعليمي ، سنقدم لك نظرة عامة موجزة عن المكونات الإلكترونية الشائعة وشرح وظائفها و سنقدم لك كتاب يشرح العناصر الالكترونية و طرق فحصها. ستتعلم بعد ذلك عن المخططات التخطيطية وكيف يتم استخدامها لتصميم وبناء الدوائر. وأخيرًا ، ستستخدم هذه المعلومات عن طريق إنشاء دائرتك الأساسية الأولى.

العناصر الالكترونية :

  • منضدة إلكترونية قبل البدء ، تأكد من إعداد طاولة العمل الإلكترونية بشكل صحيح. لا تحتاج منطقة العمل إلى أن تكون خياليًا ويمكنك حتى بناء منضدة العمل الإلكترونية الخاصة بك.
  • تخزين يمكن أن تكون المكونات الإلكترونية صغيرة ومن الجيد الاحتفاظ بكل شيء منظمًا. الخيار الأكثر شيوعًا هو استخدام صناديق تخزين بلاستيكية واضحة لتخزين الأجزاء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام صناديق التخزين البلاستيكية التي تتدلى من الرف أو تتناسب مع الرف.
  • اللوح تعتبر الألواح أداة أساسية للنمذجة وبناء دوائر مؤقتة. تحتوي هذه الألواح على فتحات لإدخال الأسلاك والمكونات. بسبب طبيعتها المؤقتة ، فإنها تسمح لك بإنشاء دوائر دون لحام. ترتبط الثقوب الموجودة في لوحة التوصيل في صفوف أفقية ورأسية على النحو الموضح أدناه.
  • متعدد رقمي جهاز متعدد هو جهاز يستخدم لقياس التيار الكهربائي (أمبير) ، والجهد (فولت) والمقاومة (أوم). إنه رائع لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها للدوائر وقادر على قياس كل من جهد التيار المتردد والتيار المستمر. تحقق من هذا المنشور لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام جهاز متعدد.
  • حاملي البطارية حامل البطارية عبارة عن علبة بلاستيكية تحمل بطاريات من 9 فولت إلى AA. بعض الحاملات مغلقة وقد تحتوي على مفتاح تشغيل / إيقاف مدمج.
  •  خيوط الاختبار (مقاطع التمساح) تعتبر خيوط الاختبار رائعة لتوصيل المكونات معًا لاختبار الدائرة دون الحاجة إلى اللحام.
  • مفك الدقة تُعرف مفكات البراغي الدقيقة أيضًا باسم مفكات المجوهرات ، وعادة ما تأتي كمجموعة. ميزة هذه المفكات العادية هي النصائح الدقيقة لكل سائق. هذه مفيدة جدًا عند العمل مع الإلكترونيات التي تحتوي على مسامير صغيرة.
  • مساعدة اليد الثالثة عند العمل مع الإلكترونيات ، يبدو أنه ليس لديك ما يكفي من الأيدي لحمل كل شيء. هذا هو المكان الذي تأتي فيه يد المساعدة (اليد الثالثة). رائعة لعقد لوحات الدوائر أو الأسلاك عند اللحام أو الصفيح.
  • سلك توصيل يتم استخدام هذه الأسلاك مع اللوح وألواح التطوير وهي عمومًا 22-28 AWG سلك صلب صلب. يمكن أن يكون لأسلاك الطائر نهايات ذكور أو إناث اعتمادًا على كيفية استخدامها.
  • لحام حديد عندما يحين الوقت لإنشاء دائرة دائمة ، ستحتاج إلى لحام الأجزاء معًا. للقيام بذلك ، فإن حام الحديد هو الأداة التي ستستخدمها. بالطبع مكواة اللحام ليست جيدة ما لم يكن لديك لحام لتتوافق معها. يمكنك اختيار لحام من الرصاص أو من الرصاص بأقطار قليلة.
  • مكونات الكترونية حان الوقت الآن للتحدث عن المكونات المختلفة التي تجعل مشاريعك الإلكترونية تنبض بالحياة. فيما يلي تصنيف سريع للمكونات والوظائف الأكثر شيوعًا التي تؤديها.
  • مفتاح كهربائي يمكن أن تأتي المفاتيح بأشكال عديدة مثل زر الدفع والروك واللحظة وغيرها. وظيفتها الأساسية هي مقاطعة التيار الكهربائي عن طريق تشغيل الدائرة أو إيقاف تشغيلها.
  • المقاوم تستخدم المقاومات لمقاومة تدفق التيار أو للتحكم في الجهد في الدائرة. يتم قياس كمية المقاومة التي يقدمها المقاوم بأوم. تحتوي معظم المقاومات على خطوط ملونة من الخارج وسيخبرك هذا الرمز بقيمة المقاومة. يمكنك استخدام مقياس متعدد أو حاسبة رمز لون المقاوم Digikey لتحديد قيمة المقاوم .
  • المقاوم المتغير (مقياس الجهد) يُعرف المقاوم المتغير أيضًا باسم مقياس الجهد. يمكن العثور على هذه المكونات في أجهزة مثل باهتة الضوء أو التحكم في مستوى الصوت للراديو. عندما تدير عمود مقياس الجهد ، تتغير المقاومة في الدائرة.
  • المقاوم المعتمد على الضوء (LDR) المقاوم المعتمد على الضوء هو أيضًا مقاوم متغير ولكن يتم التحكم فيه بواسطة الضوء مقابل تدوير المقبض. تتغير المقاومة في الدائرة مع شدة الضوء. غالبًا ما يتم العثور عليها في الأضواء الخارجية التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند الغسق وإيقافها عند الفجر.
  • مكثف تقوم المكثفات بتخزين الكهرباء ثم تصريفها مرة أخرى في الدائرة عندما يكون هناك انخفاض في الجهد. يشبه المكثف بطارية قابلة للشحن ويمكن شحنها ثم تفريغها. يتم قياس القيمة في نطاق F (Farad) أو nano Farad (nF) أو pico Farad (pF).
  • الصمام الثنائي يسمح الصمام الثنائي بتدفق الكهرباء في اتجاه واحد ويمنعها من التدفق في الاتجاه المعاكس. يتمثل الدور الأساسي للديود في توجيه الكهرباء من اتخاذ مسار غير مرغوب فيه داخل الدائرة.
  • الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) الصمام الثنائي الباعث للضوء يشبه الصمام الثنائي القياسي في حقيقة أن التيار الكهربائي يتدفق فقط في اتجاه واحد. والفرق الرئيسي هو أن الصمام سوف ينبعث ضوء عندما تتدفق الكهرباء من خلاله. داخل الصمام يوجد أنود وكاثود. يتدفق التيار دائمًا من الأنود (+) إلى الكاثود (-) وليس في الاتجاه المعاكس أبدًا. الجزء الأطول من LED هو الجانب الموجب (الأنود).
  • الترانزستور الترانزستور عبارة عن مفاتيح صغيرة تقوم بتشغيل التيار أو إيقافه عند تشغيله بواسطة إشارة كهربائية. بالإضافة إلى كونه مفتاحًا ، يمكن استخدامه أيضًا لتضخيم الإشارات الإلكترونية. يشبه الترانزستور التتابع إلا مع عدم وجود أجزاء متحركة.
  • تناوب المرحل هو مفتاح يعمل بالكهرباء يفتح أو يغلق عند تطبيق الطاقة. يوجد داخل المرحل مغناطيس كهربائي يتحكم في مفتاح ميكانيكي.
  • الدائرة المتكاملة (IC) الدائرة المتكاملة هي دائرة تم تصغير حجمها لتناسب داخل شريحة صغيرة. تحتوي هذه الدائرة على مكونات إلكترونية مثل المقاومات والمكثفات ولكن على نطاق أصغر بكثير. تأتي الدوائر المتكاملة بأشكال مختلفة مثل 555 مؤقت ، منظمات جهد ، متحكم دقيق وغيرها الكثير. كل دبوس على IC فريد من حيث وظيفته.

 الدائرة :

  • قبل أن تصمم مشروعًا إلكترونيًا ، تحتاج إلى معرفة ما هي الدائرة وكيفية إنشاء واحدة بشكل صحيح. الدائرة الإلكترونية هي مسار دائري للموصلات التي يمكن من خلالها تدفق التيار الكهربائي. تشبه الدائرة المغلقة الدائرة لأنها تبدأ وتنتهي عند نفس النقطة لتكوين حلقة كاملة. علاوة على ذلك ، تسمح الدائرة المغلقة بتدفق الكهرباء من الطاقة (+) إلى الأرض (-) دون انقطاع. في المقابل ، إذا كان هناك أي انقطاع في تدفق الكهرباء ، يُعرف هذا باسم الدائرة المفتوحة. كما هو موضح أدناه ، يمكن أن يتسبب مفتاح الدائرة في فتحه أو إغلاقه وفقًا لموضعه.
  • تحتاج جميع الدوائر إلى ثلاثة عناصر أساسية. هذه العناصر هي مصدر جهد ومسار موصل وحمل. هناك حاجة إلى مصدر الجهد ، مثل البطارية ، من أجل جعل التيار يتدفق عبر الدائرة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون هناك مسار موصل يوفر مسارًا لتدفق الكهرباء. وأخيرًا ، تحتاج الدائرة المناسبة إلى حمل يستهلك الطاقة. الحمل في الدائرة أعلاه هو المصباح الكهربائي. 

رسم تخطيطى :

  • عند العمل مع الدوائر ، ستجد غالبًا شيئًا يسمى الرسم التخطيطي. تستخدم هذه الرسوم البيانية الرموز لتوضيح المكونات الإلكترونية المستخدمة ومكان وضعها في الدائرة. هذه الرموز هي تمثيلات بيانية للمكونات الإلكترونية الفعلية. فيما يلي مثال لمخطط تخطيطي يصور دائرة LED يتم التحكم فيها بواسطة مفتاح. يحتوي على رموز لمصباح LED ومقاوم وبطارية ومفتاح. باتباع مخطط تخطيطي ، يمكنك معرفة المكونات التي يجب استخدامها ومكان وضعها. هذه المخططات مفيدة للغاية للمبتدئين عند دوائر التعلم الأولى.
توريد إلكترونيات :
  • هناك الكثير من الأماكن الرائعة على الإنترنت للعثور على المكونات الإلكترونية والأجزاء والأدوات.
قم بتحميل الكتاب عن طريق الضغط على زر التحميل المباشر  



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات